القائمة الرئيسية

الصفحات

iptv تقنية وآلية عملها وأهم مزايا هذه التقنية

iptv تقنية وآلية عملها وأهم مزايا هذه التقنية
iptv تقنية وآلية عملها وأهم مزايا هذه التقنية

ما هي تقنية iptv وكيف تعمل؟

سنضعك في شكل ما تحمله هذه التقنية ، من آلية عمل وتعريفها ، إلى الميزات التي يمكننا الحصول عليها عند استخدامها وما إذا كان يمكن الاعتماد عليها للعمل كبديل للتلفزيون العادي الذي لدينا تم استخدامها للاستخدام منذ العصور القديمة. كل هذا وأكثر ، سنتكلم عنه من خلال هذا الموضوع .

إنها إحدى الخدمات المنتشرة عبر الإنترنت والتي تمكنك من مشاهدة المحتوى الرقمي والتلفزيوني فقط من خلال استخدام بروتوكولات الإنترنت وعبر شاشة الكمبيوتر أو أي جهاز يدعم تشغيل هذه التكنولوجيا. نظرًا لأن الاعتماد الأكبر في هذه التقنية يعتمد على استخدام خطوط الإنترنت عريضة النطاق ، بسبب سرعة الاتصال الهائلة للإنترنت ، وأيضًا بسبب الحاجة إلى أن تكون تقنية IPTV ذات سرعة إنترنت عالية نسبيًا. حيث ظهرت هذه التقنية منذ منتصف عام 2007 ثم بدأت بالتطور شيئًا فشيئًا حتى وصلت إلى أعلى مستويات الدقة في تزويد المستخدمين بهذه الخدمة.

وتسمى هذه التكنولوجيا مصطلح آخر ، وهو البث التلفزيوني ، لأن الفكرة هي أن يرى المستخدم هذه التقنية التي يتم بثها مباشرة على التلفزيون عبر الكمبيوتر في نفس الوقت ودون أي تأخير من التلفزيون. في الوقت الحاضر ، الكثير من الناس قادرون على مشاهدة المحتوى الذي لا يمكنهم مشاهدته على التلفزيون العادي فقط من خلال هذه التكنولوجيا ، وحتى مشاهدة القنوات المدفوعة التي تحتاج إلى الاشتراك.

طريقة عمل تقنية IPTV

طريقة عمل تقنية IPTV

من خلال تعميق طرق عمل هذه التقنية ، سنجد أنها معقدة إلى حد ما ، وستكون هناك العديد من الخطوات المهمة وراءها ، من أجل الوصول إلى المشاهدة المطلوبة للتلفزيون عبر الإنترنت فقط. فيما يلي الخطوات الرئيسية التي تعمل عليها تقنية IPTV والتي يتبعها مقدمو الخدمة ، على النحو التالي:

  1. جمع وإعداد البرامج التي سيتم بثها: في هذه الخطوة بالذات ، يتم جمع المحتوى التلفزيوني لأي برنامج وتخزينه لتظهر بتنسيق رقمي يمكن عرضه عبر بروتوكولات الإنترنت ، وبالتالي سيكون حجم هذا الملف كبيرًا جدًا بما يتجاوز المعقول ، ولهذا يتم ضغط الملفات بطريقة أو بأخرى من أجل تسهيل تسريع عمليات البث لهذه البرامج المسجلة ، وبعد ذلك يتم تشفير هذه السجلات لزيادة خصوصية هذه المعلومات.
  2. برامج البث عبر الإنترنت: هذه الخطوة للمستخدم الذي يرغب في عرض المحتوى أو تلك البرامج ، بمجرد دخولك صفحة الويب التي تتضمن هذه البرامج ، يبدأ الكمبيوتر في قراءة معلومات الخادم ، وبالتالي فإنه سيجمع كل الملفات المشفرة معلومات عن هذا الملف وتحويله إلى محتوى مسموع ومسموع ، يجب أن يحتوي أيضًا على هذا الكمبيوتر بشكل أساسي على اتصال ببروتوكول الإنترنت لمطابقة الخادم وصفحة الويب التي تتصل بها.
  3. إرسال تدفقات البث إلى أكثر من جهاز واحد: تخيل أن أكثر من 500 شخص يرغبون في مشاهدة نفس المحتوى في نفس الوقت ، في هذه الحالة يجب أن يمنح موفر الاتصال ببروتوكول البث الاتصال بخادم الاتصال للجميع من خلال الاستخدام من الإرسال المتعدد ، في هذه الحالة سيتمكن الجميع من مشاهدة هذا البرنامج في نفس الوقت ومن نفس الخادم. في النهاية ، يقوم جميع المستخدمين بعرض المحتوى بواسطة الأجهزة المسؤولة عن عرض محتوى هذا البرنامج. من بين هذه الأجهزة جهاز كمبيوتر وهاتف وحتى تلفزيون مزود بجهاز فك التشفير لملفات IPTV ، شريطة أن يتوفر اتصال بالإنترنت على هذه الأجهزة عبر كابل أو من خلال اتصال Wi-Fi.

اهم مزايا تقنية IPTV


  • تم تخفيض تكلفة هذه التكنولوجيا بشكل كبير.
  • امكانية مشاهدة القنوات التليفزيونية دون الحاجة للتليفزيون.
  • القدرة على مشاهدة القنوات المدفوعة التي تتطلب اشتراكًا شهريًا.
  • سهولة استخدام هذه التقنية دون الحاجة لاي كابل.
  • القدرة على مشاهدة البرامج والقنوات عبر الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو حتى التلفزيون.
  • السماح للمستخدمين بتسجيل محتوى بعض البرامج الرقمية ومشاهدتها في وقت لاحق.
  • عدم وجود طبق هوائي لاستقبال البث التلفزيوني ولكن فقط إنترنت عالي السرعة لا يقل عن 2 ميجابايت.
  • وهو متاح كاشتراك مدفوع عبر حزمة اشتراك مختلفة أو مجانًا بدون أي اشتراكات.

هل تقنية IPTV موثوقة كبديل للتليفزيون؟

هل تقنية IPTV موثوقة كبديل للتليفزيون؟


في الواقع ، يمكن الحكم على هذه المسألة وفقًا لسرعة الإنترنت وتوفر الإمكانيات لعرض محتوى هذه التكنولوجيا ، من ملف IPTV ، بالإضافة إلى توفر جهاز الاستقبال لهذا البث. في حالة امتلاكك لهذه القدرات ، يمكنك الاعتماد عليها كبديل عملي وممتاز للتلفزيون ، وكلما زادت سرعة الإنترنت ، زادت الاستفادة من هذه التكنولوجيا وأكثر من التلفزيون ، وبدون ذلك ، لا ينصح بالاعتماد عليه بسبب انقطاع البث في كثير من الحالات وعدم الوصول إلى تجربة مميزة لنظام IPTV.

تعليقات